/ آخر تحديث الساعة : 12:06 ص

الطريقة الصحيحة للتعامل مع المولود الجديد من عمر يوم وحتي شهر

الطريقة الصحيحة للتعامل مع المولود الجديد من عمر يوم وحتي شهر

06 - مارس - 2018

Goda Goda



عزيزى الزائر قبل ان تقوم بتحميل المذكرة التى ترغب فى الحصول عليها عليك اولا ان تتعرف على موقع ” بانوراما سكول ”
هو الموقع المتخصص فى كافة المذكرات والملخصات التعليمية التى تخص كافة المراحل التعليمية ابتداء من
المرحلة التمهيدية , المرحلة الأبتدائية , المرحلة الاعدادية , المرحلة الثانوية , الجامعة وتتميز

كافة مذكرات وملخصات بانوراما سكول بالتنسيق المميز الذى يجعل من قراءتها امر سهل وممتع بالنسبة للطلبة .


من أسعد اللحظات التى تمر على كلا من الأب و الأم هو اللحظات الاولى من بعد خروج الطفل من رحم الأم والتى يبدء منذ لحظاته الاولى فى الدنيا بذل الجهد للتعرف والتأقلم على محيطة الخارجى الجديد فالمساحات الواسعة والضوء الساطع و الاصوات العالمية جميعهم امور لم يكن معتاد عليها منذ ان كان فى رحم امه فكيف يتعامل معها الطفل خلال الفترة الاولى من حياتة ؟ فى هذا المقال التعريفى سوف نشرح لكى ايتها الام الجديدة او الام المقبله على استقبال مولود جديد كيف تتعاملين مع طفلك بطريقة علمية صحيحة فى الفترات الاولى من حياته وايضا سوف نعرض لكى ما يشعر به طفلك حتى تكونى على دراية بما يشعر به

فى الأسبوع الأول من حياه المولود الجديد

عليكى بلف الطفل ببطانية او غطاء سميك ليشعره بالامان وقد تلاحظين ان اطراف طفلك قصيرة وهذا امر طبيعى فمع الوقت سيقوم بفرد أطرافة بطريقة طبيعية وتنفرد قدماة تدريجيا مع مرور الوقت وفى هذه المرحلة تكون رؤية المولود الجديد للأشياء غير واضحة تماما فمثلا ليمكنه النظر لمسافة بعيده او مشاهدة الاشياء او الاشخاص على مسافة بعيده مما يستوجب عليكى ك ام تقريب الاشياء بعض الشئ لمسافة قريبة من اعينة حتي يتمكن من مشاهدتها .

وايضا فى هذه الفترة يعمل الطفل كمراقب جيد لكل من الأب و الام وفى هذه الفترة يحفظ المولود شكل الاب و الام وباستخدام اذنة يتمكن من التعرف عليهم من اصواتهم بعد ان يكون اعتاد على صوتهم وحفظ نبرات الصوت لكل من الاب و الام كما ان طفلك فى هذه المرحلة لا يستطيع التركيز لفترات طويلة .

ويفضل عدد من خبراء الاطفال والتربية بان تقوم الام بتعليق بعض الالعاب الملفتة للانتباه والتى تحتوى على الوان مختلفة وكثيرة مثل الابيض والاسود و الاحمر والاصفر فوق عينيه لكي ينظر اليها وهو مستلق في سريره .

كما ان المولود الجديد يعتكد على امة أو ابيه فى الحصول على الرعاية اللازمة له مثل الحب و الغذاء والنظافة والطفل فى هذه الفترة يكون لديه قدرة على التحمل قد تفوق ما يعتقده البعض .

والطفل يعتاد على الام تماما مثل اعتيادها عليه .

يتناول المولود الجديد الطعام بشكل مستمر على مدار اليوم مرة كل ساعتين وطعامة فى الفترة الاول بالتأكيد هو لبن الام لما يحتويه على مقويات واساسيات ربانية وضعها المولى عز وجل فى لبن الام ولكن يحتاج جسد الام فى الفترة الاولى بعد الولادة فترة حتي يبدء فى انتاج اللحليب ” اللبن ” فلا تقلقى من حدوث هذا الأمر .

ستلاحظين ايتها الام ان شكل سرة طفلك غريبة بعض الشئ فلا تقلقى هذا هو الشكل الطبيعى لها بعد الولادة مباشرا فعليكى ان تقومى بالعناية بها والحفاظ عليه وان تحرصى دائما ان تكون نظيفة وجافة .

عليكى ايتها الام الاعتناء والاهتمام بنفسك خصوصا اذا كان لديكى عرز ” خيط ” فى حال خضوعك لعملية جراحية اثناء الولادة فانتى الان بحاجة الى المزيد من الراحة والغذاء المنظم والمفيد حتي تستعيدى قوتك لتنتبهى وتهتمى بطفلك وانتى بصحة جيدة

الأسبوع الثانى فى حياه المولود الجديد

يبدء المولود فى تحريك أطرافة بشكل متشنج وتفتقر الى التوافق او الثبات العضلى العصبى وفى نهاية الشهر الاول ستصبح حركة اطراف طفلك طبيعية واكثر سلاسة مناسبة مع نمو قدرته على التحكم بكافة عضلاته شيأ فشئ ويبدء فى مصغ اصبعة ومصها فهذه الحركة ستكون احد انشطته الرئيسية فى هذا التوقيت من عمرة .

قد يتنفس طفلك بصوت مرتفع بشكل غير طبيعى وذلك بسبب مرور كمية كبيرة من الهواء عبر ممرات ضيقة جدا ولكن هذا الامر لا يدعو الى القلق لانه من غير المحتمل اصابة او تعرض طفلك لنزله برد او الزكام فى عمر مبكر لكن يجب عدم التردد بالاتصال بالطبيب واستشارته فورا فى حال الشعور بالقلق وعدم اتخاذ اى اجراءات علاجية دون الرجوع الى الطبيب المختص .

الرضاعة الطبيعية او لبن الام هو الخيار الامثل والافضل لطلفك لكنها قد تحتاج هذه العملية الى اسبوع حتي يتعود طفلك عليها ولكن عليكى بالصبر والمحاولة وعدم اليأس فمع مرور الوقت سوف يصبح الامر سهل .

تتسأل بعض الامهات الجدد عن كيفية معرفة اذا كان الطفل قد شبع بعض الرضاعة ام لا وهذا سؤال هام عليكى بمعرفه اجابته وهي كالتالى اذا كان طفلك يقوم بالرضاعة كل ساعتين او ثلاثة او على الاقل يرضع 8 مرات فى اليوم خلال الاسابيع الثلاثه الاولى فعلى الارجح ان يكون طفلك قد حصل على ما يكفيه من الحليب فى هذه المرحلة من عمرة .

 

الأسبوع الثالث من حياه المولود الجديد

من الانشطة اليومية الهامة التى سوف يقوم بها طفلك فى هذه المرحلة هي الرضاعة والامساك باليد او الرموش وفي بعض الاحيان قد يقوم الطفل بالتحديق ” امعان النظر ” فى الام لذا يجب عليكى ايتها الام الأستفادة قدر المستطاع من تلك اللحظات من خلال النظر اليه بتركيز وعمق مع ابتسامة جميلة وتحريك الرأس
اذا كان طفلك يبكى بشكل مستمر او يشعر بعدم الراحة واستمرت هذه الحالة لمدة تزيد عن 3 ساعات فى اليوم فمن المحتمل ان يكون الطفل يعانى من المغص الحاد
يعانى حوالى 1 من بين 5 اطفال من المغص الحاد بعد اسبوعين الى 4 اسابيع من الولاده فلو كان طفلك يمر بهذه المرحلة فانت على موعد محتمل مع بعضة اسابيع قد تكون صعبة وقاسية الا ان يزول المغص بسلام

الأسبوع الرابع من حياه المولود الجديد

فى هذا التوقيت يكون عمر طفلك اقترب من اكتمال الشهر ومع نهاية هذا الاسبوع قد يكون قادرا على رفع رأسه قليلا اثناء النوم على بطنة كما انه يتمكن الان من اداره رأسة من جانب الى اخر .

تصبح حركات يد و أرجل طفلك فى هذه المرحلة اقل تشنجا ويبدء فى التمكن على السيطرة على عضلاته بشكل افضل وبشكل ملحوظ وسيتمكن ايضا من تحقيق المزيد من التوافق العصبى العضلى فى القريب العاجل .

من المحتمل ان يكون قد بدأ طفلك فى هذا التوقيت من بناء نمط معين خاص به فى النوم والاكل

ولا تنسى اذا واجهتك اى مشكلة أثناء عملية التحميل لا تتردد بالاتصال بنا او مراسلتنا عبر صفحة الفيس بوك من ” هنـا ” وتواصل معنا على الخاص وارسل لنا أسم المذكرة المراد تحميلها وسوف نرسل لك الرابط الخاص بها فى اسرع وقت ممكن .

  • ( تحميل الطريقة الصحيحة للتعامل مع مولود جديد )
  • حجم الملف : 2
  • صيغة الملف : pdf
  • للتحميل : حمل الآن

لمتابعة كل جديد من مذكرات وملخصات تخص المرحلة التعليمية " المرحلة الأبتدائية " يرجى الضغط على الرابط التالى " رابط القسم " والاحتفاظ به على المتصفح او الجهاز ومعاودة زيارته بشكل يومى لتحميل المذكرات الجديدة أول بأول .
والأن لا تبخل علينا بتعليق فى صندوق التعليقات الموجود بالأسفل
حتى نتعرف على أرائكم واذا كان لديكم أي استفسارات او اقتراحات او شكاوى يمكنكم التواصل معنا وسوف نقوم بالرد على كافة استفساراتكم واقتراحتكم فى اسرع وقت ممكن

إذا أعجبك الموضوع قم بمشاركته من خلال:

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات فيس بوك

اكتب تعليق

التعليقات

اقرأ أيضاً

جميع الحقوق محفوظة لموقع بانوراما سكول التعليمي
%d مدونون معجبون بهذه: